هذا الموقع شامل لكل العلوم والفنون ويسعى لتحقيق خطوة نحو المستقبل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألألماسة
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 848
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 5142
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي   الجمعة ديسمبر 05, 2008 4:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
هذا الموضوع دليل كامل لأنواع وفوائد الشــــــــــاي

تشير مصادر علم التغذية الإكلينيكية إلى أن الشاي أحد المنتجات النباتية الغنية بالفوائد الصحية. وأساس هذه الملاحظة العلمية هو احتواء أوراق الشاي على أكثر من 4000 مركب كيميائي.
ومما يذكره الباحثون الطبيون أن السنوات الثلاثين الماضية شهدت طفرة علمية في الاهتمام بالبحوث والدراسات حول الشاي، وفي الجانب الصحي الإيجابي له تحديداً.

ولئن كانت النكهة العطرية بحد ذاتها كفيلة بجذب الإنسان إلى تناول قدح من الشاي، فإن هذا قد يكون سبباً منطقياً كافياً بحد ذاته لتناول مشروبه في العمل على تعديل المزاج. إلا أن وجود الكافيين في الشاي هو عامل آخر. وكان الألمان هم أول من اكتشف وجود الكافيين في الشاي في بدايات القرن التاسع عشر.

وتشير رابطة التغذية الأميركية إلى أن كوباً من الشاي، بحجم 80 مليلترا، من القهوة يحتوي على حوالي 85 مليغراما من الكافيين. بينما نفس الحجم من الشاي الأحمر يحتوي على 40 مليغراما من الكافيين.

وتقل النسبة إلى 30 مليغراما في شاي أولونغ، وإلى 20 مليغراما في الشاي الأخضر، وإلى حوالي 15 مليغراما في الشاي الأبيض. ما يعني أن الشاي الأخضر أفضل لمن لديهم حساسية من الكافيين أو للحوامل أو للأطفال، أو للشرب في ما بعد الظهر والمساء للتخفيف من تأثير الكافيين على النوم لاحقاً.

هذا بالإضافة إلى احتواء الشاي على كميات من مادة ثيوفيللن theophylline، المستخدمة كعقار في معالجة نوبات الربو والوقاية منها. وعلى الفلوريد، الفاعل في مقاومة تسويس الأسنان.

المواد المضادة للأكسدة
ولكن الفائدة الصحية الأهم، هي في احتواء أوراق الشاي الطازجة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من أنواع بوليفينول polyphenols، وخاصة أنواع كاتيشن catechin منها. وتحديداً تُشكل تلك المواد نسبة 30% من الوزن الجاف للأوراق. وبالمقارنة مع أنواع الشاي، فإن الشاي الأبيض اللؤلؤي والشاي الأخضر أعلى في المحتوي لتلك المواد الكيميائية عالية الفائدة الصحية. وتقل كمية هذه المواد في الشاي الأسود وشاي أولونغ نظراً لاستهلاك تلك المواد في إعطاء اللون الأحمر لهما.

ويقول الباحثون إن تعود سكان الصين وغيرها على شرب ثلاثة أقداح من الشاي الأخضر يومياً، يُؤمن لأجسامهم تناول أكثر من 320 مليغراما من مركبات بوليفينول المضادة للأكسدة. أي توفير دخول أكثر من 100 مليغرام من مواد كاتيشن وحدها، إلى الجسم يومياً.

وتشير الدراسات الطبية إلى عناوين شتى لجدوى تناول الشاي في كل من، زيادة قوة العظم، وتحسين استجابة خلايا الجسم للأنسولين، وتحسين قدرات الذاكرة والتفكير العقلي وتخفيف أعراض مرض ألزهايمر، وزيادة قدرة الجسم على مقاومة نزلات البرد، ورفع قدرة ممارسة النشاط البدني، وتخليص الجسم من الشحوم، وحماية الكبد من التأثيرات الضارة للكحول. إلا أن الفائدتين الأهم هما في الوقاية من السرطان وفي الوقاية من أمراض القلب ومسبباتها.

الوقاية من السرطان
ربما تلخص جهود فرع الوقاية الكيميائية في المؤسسة القومية للسرطان بالولايات المتحدة النتائج المشجعة لدراسات جدوى الشاي في الوقاية من أنواع شتى من السرطان. وكان الفرع المذكور قد تبنى مؤخراً تطوير مركبات كيميائية مستخلصة من الشاي في وقاية عامة أصحاء الناس، من السرطان، أي مواد كيميائية واقية من السرطان cancer-chemopreventive agents.

صحة القلب والشاي
ولشرب الشاي المجرد، الخالي من إضافة السكر العادي أو المُحليات الصناعية أو الحليب، تأثيرات إيجابية على القلب من عدة جهات. لكن يجب التنبه إلى أنها لا تزال، بنتائج الدراسات الطبية، فوائد محتملة وثمة أدلة تعزز احتمالها. ومنها دور المضادة للأكسدة، الموجودة في الشاي، في تخفيف حدة عمليات أكسدة الكولسترول المترسب على جدران الشرايين القلبية. ومعلوم أن أكسدة الكولسترول خطوة لازمة لترسيخ ترسب الكولسترول في الشرايين والتسبب بالتالي في نشوء التضيقات فيها.

كما أن بعض الدراسات تقول أن الشاي يعمل على خفض كولسترول الدم بنسب بسيطة. وتضاربت نتائج الدراسات في جدوى الشاي في خفض ضغط الدم، وفي زيادة مرونة الشرايين وتسهيل جريان الدم من خلالها، وفي تقليل عودة الإصابة بالجلطة القلبية أو السكتة الدماغية، وفي تقليل احتمالات الوفاة بعدهما.

أنواع الشاي.. طيف متعدد الألوان
أشجار الشاي نبات دائم الخضرة. وهي شجرة معمرة، إذ يُمكن للبعض منها العيش والعطاء لمدة قد تتجاوز خمسين عاماً. وتُوجد في العالم مئات الأنواع من أشجار الشاي، ففي الصين وحدها هناك 300 نوع من الأشجار التي تعطينا أوراق الشاي. إلا أن كل شاي العالم أصله واحد، وهي أوراق «شجرة الشاي» التي اسمها العلمي «كاميليا سينيساس».

وما يجعل ثمة أنواعاً مختلفة من الشاي ليس هو اختلاف نوع الشجرة. والحقيقة أنه لا تُوجد شجرة معينة لا تُعطي إلا شايا أخضر، وأخرى تُعطي فقط شايا أحمر، بل نفس الشجرة يُمكن منها إنتاج شاي أخضر أو شاي أحمر، أو حتى شاي أبيض! وللإيضاح، تحتوي الورقة الخضراء الطازجة من شجرة الشاي على مادتين كيميائيتين معزولتين عن بعضهما البعض. ولذا تُعتبران خاملتين.

وما يسهل نشاطهما وتفاعلهما مع بعضهما البعض، هو التقاؤهما ووجود الأوكسجين برفقتهما. وحينها يحصل التفاعل الكيميائي بينهما لإنتاج مادة جديدة حمراء اللون. وكلما زادت حدة التفاعل، زاد غمق اللون الأحمر، وصولاً إلى اللون الأسود. وما يتحكم في حدة التفاعل هو ثلاثة أمور رئيسية:

الأول تحرير المزيد من هاتين المادة الكيميائيتين من أماكن حبسهما منفصلتين داخل تراكيب ورقة الشاي الطازج.

والثاني، توفير المزيد من الأوكسجين لهما كي يتفاعلا.

والثالث، إعطاؤهما وقتاً أطول للتفاعل وإنتاج المزيد من المادة الكيميائية الجديدة ذات اللون الأحمر. والأمر أشبه تماماً بما يحصل عند قطع أحدنا التفاحة إلى نصفين. إذ في البداية يبدو لب التفاح أبيض اللون، لكن مع مرور الوقت، وتعرض اللب لأوكسجين الهواء، يتحول اللون الأبيض تدريجياً، بفعل الأكسدة، إلى اللون البني.

وهذا ما يفعله منتجو الشاي بعد تسلمهم الأوراق الطازجة من المزارعين مباشرة بعد قطافها. إذ تبعاً لاختلاف نوعية طريقة «معالجتهم» لأوراق شجرة الشاي هذه، يُنتجون أوراقاً لأربعة أنواع رئيسية من الشاي، أي إما شاي أخضر أو أسود أو أولونغ أو أبيض فضي.

ومثلاً، إذا حافظنا على أوراق الشاي الطازجة دون أي خدوش أو شقوق أو تفتيت لها، فإننا منعنا أكسدة المواد الكيميائية فيها، وحصلنا بالتالي، بعد تجفيف الأوراق السليمة تلك، على شاي أخضر. لكننا إذا شققنا الأوراق أو فتتناها، وعرضناها لأوكسجين الهواء، ثم جففناها، حصلنا في النهاية على أوراق شاي أسود، تُعطي عند غليها مع الماء ذلك اللون الأحمر لمشروب الشاي.

أما إذا شققنا تلك الأوراق شيئاً قليلاً، وضبطنا مدة تعرضها لأوكسجين الهواء، حصلنا على نوع »أولونغ» من الشاي. وهو ما يُعطي لوناً أحمر خفيفاً، بالمقارنة مع الشاي الأسود عند إعداد إبريق من الشاي.

ولعل من أندر أنواع الشاي ما يُطلق عليه «الشاي الأبيض». ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة، والأوراق الصغيرة فيها، دون الأوراق الكبيرة العادية. ويتم العناية بها برفق بعد القطف، ثم تجفيفها بعناية أيضاً.

طرق أفضل لإعداد أنواع الشاي
بالإضافة إلى طريقة أكياس الشاي المعدة سلفاً، فإن الطريقة التقليدية العالمية لإعداد مشروب الشاي هي إضافة أوراق الشاي المجففة، من أي نوع كانت، إلى الماء المغلي. والأصل في الطريقة الصينية هي غسل الأوراق أولاً بالماء المغلي، والتخلص من ذلك الماء. ثم تبدأ عملية من تكرار إضافة كمية قليلة من الماء إلى الأوراق تلك في الإبريق المخصص لإعداد كمية من مشروب الشاي. ويعتبرون أن الإضافة الثالثة والرابعة والخامسة، هي ما ستُعطيهم أفضل استخلاص للمواد المفيدة في تلك الكمية من أوراق الشاي التي بدأوا بها

ومن ناحية أخرى، تشير المصادر العلمية إلى أن للشاي دور في تقليل قدرة الأمعاء على امتصاص الحديد، خاصة منه ما هو في المنتجات النباتية. وبعض مكونات الحليب، كحمض اللكتوز، تعمل على زيادة امتصاص الحديد. بينما وجود الكالسيوم في الحليب يُقلل من قدرة امتصاص الأمعاء للحديد.

وبالمقارنة مع الحليب، فإن من الحكمة إضافة البعض لقطرات من الليمون لقدح الشاي. ذلك أن المواد الحمضية في الليمون تعمل على تسهيل امتصاص الأمعاء للحديد، وبالتالي تخفيف تأثير الشاي على العملية برمتها.

والطريف ما أشارت إليه إحدى الدراسات من أن إضافة الفلفل الأسود إلى الشاي الأخضر، ترفع من قدرة امتصاص الأمعاء للمواد المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر.

آسفة على الإطاله ولكن هذه هي الموسوعه التي وجدتها و احببت ان انقلها لكم

آمل للجميع الفائده من الموضوع ...

تقبلوا فائق احترامي وتقديري

،،، دمتــم طيبيــن ،،،

* منقول *

مع تحيـــــــــــ ألألماسةــــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلى الاحلام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 2542
العمل/الترفيه : القراءه
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 10273
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي   الجمعة ديسمبر 05, 2008 7:24 pm

يعطيج العافية ومااقصرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء الدين
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي   الأحد ديسمبر 07, 2008 2:30 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ألألماسة
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 848
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 5142
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي   الإثنين ديسمبر 08, 2008 8:59 am

لعفو ومشكووووووووورين على التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meedo
مشرف
مشرف
avatar

انثى عدد الرسائل : 250
العمر : 45
العمل/الترفيه : القراءة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 27
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي   السبت يناير 03, 2009 1:24 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدليل الكامل لأنواع و فوائد الشاي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشبكة الناصرية :: أقسام حواء :: الطب البديل والاعشاب-
انتقل الى: